قصة ادم عليه السلام للاطفال: كيف نعلم أطفالنا أول معصية في التاريخ؟

 أدم عليه السلام هو أبو البشر، خلقه الله تعالى من طين ثم أدخله الجنة مع وزوجته حواء، والتي كانت هي أم البشر جميعا. لكن كان هناك عدو لهما، يكيد لآدم وزوجته لإخراجهما من نعيم الجنة.

فكيف حدثت أول معصية في التاريخ؟ ومن هو أول من كذب؟ هذا ما سنكتشفه في قصة سيدنا ادم عليه السلام للاطفال سن 8-12 سنة.

قصة ادم عليه السلام للاطفال

قصة سيدنا آدم كاملة مكتوبة للأطفال (أول معصية في السماء)

قبل خلق آدم، أخبر الله عز وجل ملائكته بأنه سيجعل في الأرض خليفة، وهم البشر. فسألت الملائكة ربها: يا ربنا أتخلق في الأرض خليفة يؤذي نفسه وأخوته، ونحن يا رب نعبدك ونسبح بحمدك.

قال الله تعالى لملائكته: "إني أعلم ما لا تعلمون".

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) البقرة.

كيف خلق الله آدم؟

خلق الله سبحانه وتعالى آدم من طين الأرض وسواه بيديه، ثم نفخ فيه من روحه، فإذا هو بشر مخلوق من عظم، ولحم، ودم. علم الله عز وجل أسماء المخلوقات لآدم عليه السلام، ثم سأل الملائكة عن أسماء تلك المخلوقات.

قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما أذنت لنا أن نعلمه، قال الله تعالى لآدم: "أنبئهم بأسماء هؤلاء، فلما أنبئهم أدم عليه السلام، قالت الملائكة: سبحانك ربنا لا نعلم إلا ما علمتنا".

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)

لقد كرم الله آدم عليه السلام بنعمة العقل عن باقي مخلوقات الأرض، والتي عرف بها أسماء مخلوقات الله تعالى.

إبليس يرفض السجود

أمر الله ملائكته بالسجود لآدم عليه السلام لتكريمه وليس لعبادته، فسجدوا جميعا، إلا إبليس! والذي كان من الجن يعيش في السماء مع الملائكة.

كان التكبر هو السبب الذي دفع إبليس لرفض السجود لآدم، حيث قال: "يا رب، أنا خير من آدم لقد خلقتني من نار وخلقته هو من طين؟".

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) البقرة.

غضب الله تعالى من إبليس لعصيانه أمره، ولأنه انتحل صفة لا ينبغي لمخلوق أن ينتحلها، وهي صفة التكبر التي أخصها الله لنفسه. طرد الله إبليس من الجنة، ومن رحمته وأصبح ملعوناً، كعقاب له على فعلته.

وكان هذا الطرد هو سبب عداء إبليس لأبينا آدم عليه الصلاة والسلام، ولذريته أيضا إلى يوم القيامة.

أقسم إبليس بعزة الله تعالى أن يغوينا نحن أبناء آدم، ويبعدنا عن عبادة الله الواحد الأحد، وأن يجعلنا نعصيه، من خلال أن يرينا طريق الشر ويبعدنا عن طريق الخير.

خلق حواء أم البشر

خلق سبحانه وتعالى حواء من ضلع أبينا آدم عليه السلام، ثم أمرهما بدخول الجنة، وأن يأكلا منها ما تشتهي أنفسهما، بشرط أن يبتعدا عن شجرة واحدة فقط.

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) البقرة.

آدم في الجنة والشجرة المحرمة

لم ينس إبليس قسمه المعروف لإغواء بني آدم، فدخل الجنة بحيلة لا يعلمها إلا الله تعالى.

فأخذ يوسوس لحواء وآدم ويقول لهما: "يا آدم لقد أنعم الله عليك بكل هذه النعم ومنعك من شجرة واحدة، لا شك في أن هناك شيئاً عجيباً في الأمر! إذا أكلتما منها قد تكونا مَلَكين، أو تكونا من الخالدين الذين لا يموتون".

بقي إبليس يوسوس لآدم وحواء حتي أغواهما، وجعلهما يتخذان القرار الخاطئ.

سأل آدم نفسه: "ماذا سيحدث لو تناولت حبة واحدة فقط من تلك الشجرة؟".

نسي آدم أمر الله له، كما نسي تحذيره جل وعلا لهما بأن إبليس عدو لهما.

خروج آدم من الجنة

بالفعل أكل آدم وحواء من الشجرة المحرمة، فجأة وجد آدم وحواء أنفسهما عراة، فأخذا يستتران من ورق الأشجار.

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36) فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة.

خاطب الله سبحانه وتعالى آدم معاتب له على فعلته: "ألم أنهك يا آدم عن الاقتراب من تلك الشجرة نهائيا، وأحذركما من عداوة الشيطان لكما".

أخرج الله تعالى آدم من الجنة وزوجته، فاستغفروا الله لذنوبهم فغفر لهم.

أمر الله تعالى بأن يسكن آدم وزوجته الأرض.

كما أمر إبليس أن يهبط معهما للأرض، كما أخبرهم بأن بعضهم لبعض عدو.

إلى هنا تنتهي قصة ادم عليه السلام للاطفال، والتي كانت أول قصص الأنبياء.

ماذا تعلمت من قصة آدم؟ أسئلة سريعة

مما خلق آدم؟
خلقه الله تعالى من الطين ثم نفخ فيه من روحه، فأصبح يمشي ويتكلم بقدرة الله تعالى.
لماذا رفض إبليس السجود لآدم؟
لأنه تكبر على أمر الله تعالى، وظن أنه خير منه! لأن الله خلقه من نار، وخلق آدم من طين.
أول كاذب في التاريخ؟
كان إبليس هو أول من كذب، فلقد دخل إبليس بطريقة لا يعلمها إلا الله تعالى، وأخبر آدم أن الله جعل الخلود في هذه الشجرة.
ما هي أول معصية في السماء؟
عندما حذر الله آدم من الاقتراب من هذه الشجرة، فأكل منها آدم وعصى ربه، ولهذا السبب نحن موجودون هنا على الأرض.

 🌟 العبرة من قصة آدم للأطفال

الكبرياء هو رداء الله تعالى الذي لا يسمح لأحد أن يستخدمه، لأنه إذا دخل قلب مخلوق أدى إلى هلاكه.

1. بالفعل أصبح البشر هم خلفاء الله في الأرض.

2. بسبب عصيان آدم لربه كتب الله عليه وعلى ذريته الشقاء.

3. كان الشيطان وما زال عدو لدود لنا نحن البشر. 

عمرو عكاشه
عمرو عكاشه
تعليقات